(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});
هانز جي فيغنر
هانز جي فيغنر (1914-2007) هو مصمم أثاث دنماركي. في عام 1931، تأهل هانز جي فيغنر للعمل كنجار أثاث. ولكنه في عام 1938 أكمل تدريبه كمصمم أثاث في كلية الفنون والحرف.
الصورة مهداة من: بي بي موبلير
في عام 1940، التحق بمكتب الرسم لصاحبيه آرني جاكوبسون وإريك مولر أثناء تشييد دار بلدية آرهوس. وفي عام 1943، أسس هانز جي فيغنر> مكتبه الخاص للرسوم التخطيطية في آرهوس، ونقله إلى كوبنهاجن في عام 1946. وأنتج هانز جي فيغنر مجموعة كبيرة من الأثاث. وركز تحديدًا على الكراسي حيث كانت شغله الشاغل الذي استكشفه بعدة أشكال وصور. وفي الوقت الذي كانت تتصف فيه صناعة الأثاث الدنماركي في الأساس بالحداثة الكلاسيكية الحزينة بعض الشيء لمدرسة كاري كلينت، قدم هانز جي فيغنر بأسلوبه الحرفي لصناعة الأثاث شكلاً أكثر تحررًا. وكان ذلك يعتمد دائمًا على الإنشاء والمادة. لذلك من الصعب تصنيف عمل فيغنر من الناحية الشكلية.
لقد صنع هانز جي فيغنر كراسي فنية تعتمد فكرتها على بنية طبقية (1948، 1963) تنهي الصلة بالكراسي التقليدية المجنحة ذات الأذرع في طرازه “بوليشتول” (1960، كرسي بمساند)، وصنع أشكالاً جديدة في طرازه “سيركلشتول” (1986، الكرسي الدائري)، وفلاجلينشتول (1950، كرسي ذو أجنحة تشبه الشراع) و بافوجليشتول (1947، كرسي الطاووس) بناءً على فكرة كرسي وندسور التقليدي. وعلى الرغم من استخدامه المواد بِحُريَّة، إلا أن الخشب (مع مقعد ذي شريط أو حشوة من الجلد الخفيف) كان مادته المفضلة، وهو يضعه في مكانة تتماس مع التقليد الدنماركي الشمالي بقوة. وتعبر تجربة هانز جي فيغنر مع الإنشاء والتشكيل عن نفسها بوضوح في مجموعات الكراسي التي صنعها. في طراز “كيناشتول” (كرسي الصين) الذي صممه عام 1944، قام بتطوير الكرسي الكلاسيكي ذي مسند ظهر الخشبي في سلسلة من الأشكال الحديثة، حيث يكوِّن المسند العلوي والذراع بنية واحدة متصلة. ومن هذا الكرسي، تطور الطراز “Y” والكرسي (1950) وكراسي أخرى. ويواصل عدد من صانعي ومصانع الأثاث إنتاج كم كبير من أثاث فيغنر
بقلم: ميرجام جيلفر-يورغنسن، جايديندال ليكسيكون
(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({});